المشاوي.. ما لها وما عليها... - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


المشاوي.. ما لها وما عليها...
جولاني * - 16\04\2013
تعتبر المشاوي غذاء دخيلاً على المائدة الجولانية. فحتى قبل 20 عاماً كانت المشاوي تؤكل في عيد الأضحى فقط، وليس من قبل كل الناس، إذ كانت الكبة وجبة العيد الأساسية، إلا أن الأمر اختلف في السنوات الأخيرة فأصبحت المشاوي جزءا أساسياً من غذائنا. ولكن المشاوي تبقى أكلة تحمل في طياتها الكثير من المخاطر على الصحة، فما هي هذه المخاطر، وكيف نحد منها، وكيف نتناول المشاوي مع أقل أضرار ممكنة على صحتنا؟

المشاكل التي يسببها تناول المشاوي تتشعب إلى شقين، الأولى هي في تسببها بزيادة في الوزن، وهي مشكلة حقيقية بات الكثيرون يعانون منها، والثانية في المخاطر الصحية المباشرة على صحة الإنسان، ولكن يمكن لنا تناول المشاوي بالطريقة الصحيحة التي تحد من هذه المشاكل.

لماذا يضر اللحم المشوي بالصحة؟
عندما نشوي اللحم، ونتيجة تعرض اللحم للحرارة العالية، تتكون فيه مواد  "أمينية متعددة الدوائر" (Heterocyclic amines) ومركبات نيتروجينية، ناتجة عن احتراق البروتين والكرياتينين الموجودة في اللحم. وهذه المواد خطيرة لأن "الأمينات متعددة الدوائر" تشجع على إنتاج الخلايا السرطانية في الجسم، أما المركبات النيتروجينية مع الDNA فتساعد على تحول (موتاتسيا) يشجع على تشكل السرطان في الجسم.
ومن هنا فإن أهم مسببات المشكلة هي الحرارة العالية، وخاصة ملامسة لهب النار للحم المشوي، حيث تحرق الحرارة العالية واللهب اللحم وتؤدي إلى تشكل مواد مسرطنة. ومن هنا فإنه كلما شوي اللحم لمدة اطول، وكلما كانت الحرارة التي تعرض لها أعلى، فإن اللحم يصبح مضراً للصحة أكثر.

نصائح للحد من مخاطر تناول اللحم المشوي:
- كلما شوي اللحم لمدة أطول، وكلما كانت الحرارة التي تعرض لها أعلى، فإن اللحم يصبح مضراً للصحة أكثر

- كذلك تختلف أنواع اللحم عند تعرضها للشوي، فلحم الخروف المشوي يحتوي مواد مسرطنة أكثر من لحم العجل، ولذا من المفضل تناول لحم العجل المشوي وليس لحم الخروف.

- تخف خطورة تناول اللحوم الحمراء عندما نتناول معها مأكولات غنية بالألياف، لذا من المفضل، عند تناول اللحم المشوي، تناول كميات من الخضروات، الأرز، البقوليات، والخبز المصنوع من القمح الكامل.

- تناول سلطة الملفوف، فالملفوف له صفات تحد من الإصابة بمرض السرطان.

نصائح للحد من زيادة الوزن:
- من الضروري تناول الخبز مع اللحم المشوي، لأن الخبز يعطي الإحساس بالشبع. تناول اللحم يشعرنا بالشبع على المدى الطويل، أما آنياً أثناء تناول الوجبة فإنه لا يعطي الإحساس بالشبع، لذا، وبدون أكل الخبز، سيتناول الإنسان كميات مضاعفة من اللحم حتى يشبع.

- يجب اختيار اللحمة التي تحتوي على دهون أقل. ففي لحم العجل (أو البقر) فإن لحمة "السنته" و"الفيليه" واللحمة المأخوذة من منطقة الكتف، تحتوي دهون أقل من باقي أجزاء اللحمة، كذلك في لحمة الدجاج، فإن الصدر هو أفضل اللحوم لتناولها، أما إذا تناولت أجزاء أخرى من لحم الدجاج فالمفضل نزع الجلد عنها قبل الشوي، لأنه يحتوي على نسب دهون عالية جداً.

- لا تجوع نفسك قبل أكل اللحم المشوي، فالمفضل أن تكون قد أكلت شيئاً خفيفاً قبل الوجبة، فهذا سيقلل كمية اللحم التي ستأكلها.

- إشوِ الخضروات مع اللحم، مثل البندورة، البصل، الباذنجان، الفلفل، وغيرها من الخضروات، فهي صحية جداً وتوازن ما نتناوله من اللحم.

- امتنعوا عن شرب المشروبات الغازية مع اللحم، فكل كأس من الكولا تحتوي 6 ملاعق من السكر على الأقل. اشربوا بدلا عنه الماء مع النعنع والليمون.

- لا تأكل وأنت واقفاً. الأكل جلوساً يعطي الإحساس بالشبع بسرعة أكثر.

- انتبهوا لكمية الحمص والطحينة التي تأكلونها، فالطحينة غنية بالزيوت والسعرات الحرارية. من المفضل أن نضع ملعقة واحدة من الحمص في الصحن (ملعقتين بالحد الأعلى) والاكتفاء بتناولها.
__________________________
* هذه المعلومات مأخوذة عن مقالة من تأليف أخصائيتي التغذية "نيطع ريشيف" و "أورنيت يونا" نشرت في موقع Y-net.